الهاتف المحمول يساعد على الكشف عن الزلازل قبل حدوثها!

    شاطر
    avatar
    muhareb99



    الجنـــــــــــــــــس : ذكر
    البلــد :
    العمـــــــــــــــــــــــر : 25
    المـــــشاركـــــــات : 7259
    النـــــادي المفـضـل : ريال مدريد
    لاعبي المفضـل : هيجوان
    لآعبي المفضل : هيغواين
    مزاجي :
    الوسام :
    نشــاط العضو نشــاط العضو : 16232

    [ اضافات ]
    نقاط التميز نقاط التميز:
    999/1000  (999/1000)

    الهاتف المحمول يساعد على الكشف عن الزلازل قبل حدوثها!

    مُساهمة من طرف muhareb99 في 25/9/2011, 19:37



    إثر تعرض الارض لكوارث طبيعية متزايدة في الفترة الاخيرة يحاول العلماء ايجاد طرق من أجل التنبيه لمثل هذه الكوارث قبل حدوثها، فقد قال باحثون سويديون وأمريكيون إن الأجهزة المحمولة يمكنها أن تساعد بمتابعة تحركات السكان عقب الزلزال من أجل تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى الأماكن الصحيحة.

    وأصدر معهد كارولينسكا في السويد بياناً جاء فيه انه خلال زلزال هايتي عام 2001، راقب باحثون من المعهد ومن جامعة كولومبيا التحركات المتواصلة لحوالي مليوني هاتف محمول وأرسلوا تقارير بهذا الشأن إلى المنظمات الإنسانية على الأرض. وقال الباحثون ان هذه الطريقة سيكون لديها أثر كبير بجهود الإغاثة في الكوارث المقبلة.

    وأوضح لينوس بينغتسون وهو طالب دكتوراه بمعهد كارولينسكا ان "استخدام البيانات التي توفرها الهواتف المحمولة تمنح فرصة جيدة لتحديد تحركات السكان أثناء الكوارث". وأشار الباحثون إلى أنه بعد زلزال هايتي كانت هناك تنقلات كبيرة للسكان خارج العاصمة "بور أو برنس"، لذلك سعوا إلى التعاون مع شركة "'ديجيسل" للإتصالات لمراقبة التحركات اليومية لحوالي مليوني هاتف وتحليل البيانات الصادرة منها. وأضافوا انهم قاموا بعد ذلك بإرسال نتائج تحليلاتهم إلى الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة دولية. وقال بينغتسون ان "عملنا كان قيماً جداً بالنسبة لمنظمات الإغاثة على الأرض ونعتقد ان هذا النهج يمكن أن يحسّن الإغاثة الإنسانية والتعاون التنموي بشكل كبير".

    ملاحظة: الصورة للتوضيح فقط.








    MUHAREB99

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/10/2018, 14:00